هناك وظائف للصور في مجال الصحافة من أهمها :
*الوظيفة الإخبارية
*الوظيفة السيكولوجية
* عنصر تيبوغرافي فالصورة تشترك مع حروف الصحف والعناوين والفواصل والمسافات البيضاء في بناء الجسم العادي للصحيفة أي كان شكلها وطريقة إخراجها .
*قيمة جمالية
* إطفاء عنصر الواقعية والصدق على الموضوع لكي نفهم التصوير .
*لكي نفهم التصوير بشكله الحقيقي لابد أن نتوقف في مجموعة من المحطات لكي نتوغل بالشكل الدقيق وندرك معنى التصوير بأنواعه وأشكاله وأحجامه الواقعية وهنا سنقسم التصوير إلى ثلاث أقسام منشطرة من قسمين :
(1) التصوير التقليدي وينقسم إلى :
أ- الفوتوغرافي
ب- السينمائي
ج- التليفزيوني
(2) التصوير الرقمي وينقسم إلى :
أ- الفوتوغرافي
ب- التليفزيوني
وهناك تجارب حديثة لجعل التصوير السينمائي يعمل بشكل كامل وفق التقنيات الرقمية بشكل تام حيث أن هناك الكثير من الأفلام السينمائية استعانت بالتقنيات الرقمية لتنفيذ اصعب واعقد المشاهد السينمائية بالتصوير الفوتوغرافي .
التصوير الصحفي :
التصوير باستخداماته وانواعه واشكاله في وسائل الإعلام بات يشكل ضرورة من الضرورات الحتميه في العمل الاعلامي لما له من خواص استقطابية وخواص ابهار وتأثير في المتلقي فأكثر الجرايد والمجلات والنشرات وما إلى ذلك من الوظائف الصحفية باتت معتمدة بشكل أساسي على ما تحمله اللقطة الفوتوغرافية من قدرات تأثيريه في القارىء أو المتلقي لتحقق النجاح والانتشار ولو تخيلنا أن الصحف وهي لا تحوي على لقطات فوتو غرافية فإننا سوف نجد أن تلك الصحف مملة وغير مرغوبة لما يبعثه الشكل العام لتلك الصحف من رتابة وغموض أو ترهيل ويقول الاستاذ خليل صابات بشأن الأهمية والتأثير للصورة ( الصورة تعادل ألف كلمة وأن صور الاشخاص تجذب الانتباه أكثر مما تجذب صورة الأشياء الأخرى ) .
التصوير الصحفي كفن شهد تطورات كبيرة نقلته من المرحلة الجمالية كفن جميل لا يهتم فيه الفنان إلا بالشكل والتكوين الفني إلى المرحلة الإعلامية كفن تطبيقي ووظيفي يهتم بالقيم الإخبارية والصحفية في الفترة من 1925م وحتي 1930م وفي عام 1940م ظهر لأول مرة فريق من المصوريين الذين وجهوا عنايتهم إلى الموضوعات التسجيلية أكثر من الموضوعات الجمالية وكانت هذه المدرسة التسجيلية هي نواة فن التصوير الحقيقي .
وبذلك بدأت مرحلة جديدة تحول فيها الاهتمام من النواحي الجمالية الخالصة إلى النواحي الإعلامية وأصبحت مشكلات التكوين والإضاءة والنسب وغيرها من المعايير الجمالية وأصبحت تأتي في المرتبة الثانية بعد القيمة الإخبارية للصورة ومن هذا المنطق تظهر أهمية الصورة الصحفية للخبر الصحفي أكثر من أنها صورة جمالية فحسب كذلك تطور فن التصوير الصحفي خلال نصف القرن الأخير وتأثر في نواحي صحفية عديدة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق