الأربعاء، 17 فبراير 2016

تطور فن التصوير الصحفي

تطور التصوير الصحفي وتأثر في نواحي صحفية عديدة منها :-

1) التطور في محتوى الجريدة :-

حتي وقت قريب لم تكن تحمل الجريدة من بين 10 إلى 15 صورة في بعض صفاحتها الداخلية وكانت الوجوه صورًا جامدة أي من الموضوعات الساكنة أو الأشخاص الذين يقفون أمام الورشة جامدين لتصويرهم بإرادتهم وعلمهم ولكن الوضع الآن تغير وشمل التطور عدد الصور وحجمها وطبيعتها فعلى سبيل المثال لم تعد صورة انتبه من فضلك التي تستخدم للاغراض الشخصية كما هو الشأن في الأستديوهات هي الصورة المطلوبة للجريدة أو المجلة أو النشر بصورة عامة بل تؤخذ الصورة وصاحبها يتفاعل مع الحدث يتحرك .. يراقب .. يتعجب .. يتساءل إلى آخر الحركات الحية التي تخلق من الصورة مقالًا قائمًا بذاته يتفق مع نوع النبأ أو الخبر بمعني عام .

2) زيادة في عدد الصور :- 

أخذت كثير من الصحف تستخدم استعراضًا لأكثر من صورة بكل صفحة وأحيانا تخصص صفحات بكاملها لاستعراض الصور وهو حال كثير من صحف اليوم وكذلك صحف التصفية وذلك لاعتمادها أساسًا على الصور وقد تكون هذه الصفحة يومية تظهر كل يوم وقد يخصص لها يومًا معينًا كحديث الكاميرا .

3) زيادة في حجم الصور :-

وهو أتساع الصفحات في مساحتها تنشر فيها الصور خاصة في الصفحات الداخلية حيث تنشر الصور بعرض عمودين أو ثلاثة وحجم الصور يتفاوت بين قسم وآخر وهي تكبر وتصغر وفق مقتضيات الإخراج أو الشكل الفني لصفحة التي تنشر فيها .

4) تغير في طبيعة الصور :-

ويرتبط مباشرة بالتطور في التصوير وتقدمه الذي كان غير ممكنًا من قبل أصبح واقعًا بحكم تطوير آلات التصوير ذات السرعة العالية في الإلتقاط كما أن صور الموضوعات الحية التي تستخدمها الصحف تبدو غير طبيعية ولكن ابتكار حاجب الضوء الأسرع حركة والفيلم الأنعم جزيئات ( حبيبات ) ونوعية للعدسات الأفضل فقد أدت إلى صور أقرب إلى الطبيعة .

5) تيار صحفي جديد :-

ظهر واضحًا جدًا من هذا العنوان أهمية الصورة الفوتوغرافية في العمل الصحفي حتى أن هناك بعض الصحافة أصبح يطلق عليها الصحافة البصرية أو الصحافة المصورة أو الصحافة الفوتوغرافية وتمثل ذلك في مجلات ( لوك ) و ( لايف ) و ( باري ماتش ) كما ظهر في العناية بالصور كمًا وكيفًا يوميًا وأسبوعيًا بالتأكيد أن لكل هذا التطور أسبابه وعوامل نجاحه نتيجة التطور كالرغبة في التصوير كهواية وتطور أنواع أحبار الطباعة والورق الذي يطبع فيه من حيث درجة الحساسية وظهور أجهزة أكثر حداثة مما كانت عليه في السابق .







هناك تعليقان (2):